ماهی الخصاٸص الممیزة للنظام السیاسی فی بلادنا؟ / إشيب ولد اباتي

ماهی الخصاٸص الممیزة للنظام السیاسی فی بلادنا؟ / إشيب ولد اباتي

وكالة أخبار نواذيبو - للاجابة علی هذا السٶال علینا ان نعرف القراء الکرام بجدلیة النظامین:  السیاسی و الاجتماعی، فی اطار علاقة التفاعل بینهما تأثرا، وتأثیرا،  الأمر الذی جعل الکثیر من الدارسین الأکادیمیین یموضعون بحثوهم عن النظام السیاسی الموریتانی فی حقل ” علم الانسان“  (الانتروبولوجیا)، وذلک لتأثیر دور النظم الاجتماعیة القدیمة فی المجتمعات البداٸیة علی ”التدبیر“ العام۔۔۔


لکننا نختلف مع اصحاب هذا الاتجاه الذی یمکن توصیفه بالاتجاه ”السیاسی - الانتروبولوجی“، ویرجع رفضنا لمنطلقات الاتجاه ” الوظیفی“ لکون اصحابه غیر مدرکین للفروق النظریة بین البحوث الاجتماعیة، والبحوث الانتروبولوجیة، فالاولی تبحث فی الظواهر الاجتماعیة، وضمنها النظام السیاسی وفق مجموعة من العوامل المحلیة”  الموضوعیة الداخلیة“المستقبلة،  فی تأثرها بالعوامل الخارجیة الفارضة علیا تحدیاتها.. ومن هذا المنطلق یمکن للباحث المستقل بفکره التحرری ووعیه الوطنی ان یدرس الظواهر فی مجتمعه بناء علی صفاتها، وخصاٸصها تجاوزا للخلفیات فی النظریات العاملیة التقلیدیة فی علمی:  الانسان “ الذی یبحث عن تأثیر القیم الموروثة علی السلوک الجمعی“ ،  والاجتماع الذی ساد فی القرنین الماضیین۔
بینما البحوث الاجتماعیة المعاصرة،  تدرس الظواهر وفق عوامل تعرف ب:” الدور“  و ” التفاعل“و ” التأثر والتأثیر المتبادل“۔۔وهذه المحددات، تساعد علی تجاوز الأطر فی النظریات العاملیة التی تمثل مرجعیات للانتروبولوجین الغربیین فی الدراسات الوصفیة۔۔
فما هو النظام السیاسی الموریتانی بالنظر لدوره، ومجالات تفاعله، تأثرا، وتأثیرا؟
اذا تتبع الباحث الموضوعی نشأة النظام السیاسی الحدیث فی بلادنا، فسوف تحیله الوثاٸق الی قرار الجمعیة الفرنسیة الخاص باعطاٸها الضوء الاخضر لابناء المستعمرات الفرنسیة فی افریقیا - المتنورین من نواب تلک المستعمرات وهم اعضاء فی الجمعیة الفرنسیة الذین صار معظمهم رٶساء دولهم المستقلة - لانشاء نظم سیاسیة فی بلادهم علی اساس التبعیة لفرنسا من جهة علاقاتها الاقتصادیة والامنیة۔۔وبالتیجة التبعیة السیاسیة۔۔
ومن هنا فان تعریف النظام السیاسی الموریتانی الذی اعلن عنه فی 1960/12/12م۔ هو :
نظام سیاسی ناشٸ، افتقد لابسط قواعد النظام المدنی کالمدینة، والمرافق الاداریة، والاطر التسییریة، وعلی هذا الاساس کانت ” التبعیة“  رٶیة سیاسیة، ونهجا سلوکیا فرضهما علیه مطالب الواقع نظرا لمحدودیة الموارد الاقتصادیة ، وتخلف البنیة التعلیمیة، والثقافیة، وهو الامر الذی نتج من بنیة النظام الاجتماعی العام فی مجتمع قروی۔۔
وغیاب بنیة حضریة تٶسس لنظام حکم علی الرغم ان الاستعمار الفرنسی تحکم فی مجتمعنا قبل سنة 1902م۔
ان هذا التوصیف السابق لحالة التبعیة علی مستوی الواقع، لیس مبررا لقبول هذه المظاهر المستدامة طیلة 18 عاما، احری ان یقبل بها للنظام السیاسی طیلة عمره خلال 60 عاما۔۔ 
ان هشاشة النظام السیاسی، وقطاعاته، ومحدودیة تصورات قادته فی تجاوز اشتراطات التبعیة لفرنسا الاستعماریة التی کانت تعانی من تداعیات التدمیر والاحتلال فی الحرب العالمیة الثانیة، وحاجتها الملحة لموارد بلادنا الاقتصادیة۔۔
فرضت علی النظام الالتزام بالتسییر الاقتصادی علی غرار الاقتصاد المنزلی العشواٸی القاٸم علی المساعدات الخارجیة فی اطار الشحت المقنع بمفاهیم الاخوة العربیة بالنسبة لعلاقات النظام مع الاقطار العربیة، والاخوة الافریقیة بالنسبة للاقطار الافریقیة، کالعلاقة مع جمهوریة ”الغابون“، والعلاقات البرغماتیة فی المجال الدولی، کالعلاقة مع الصین الشعبیة، حیث سجل الوقوف الی جانبها فی المحافل الدولیة، سلوکا عشواٸیا، استغل ابشع استغلال فیما بعد فی اطار العلاقات التجاریة علی ماذکر ” بنبه ولد سیدی بابا “ فی کتابه، ومقابلاته فی برنامج الصفحة الأخیرة۔
ومن خصاٸص النظام السیاسی الممیزة له تعددیة الرٶساء-  عشرة رٶساء - ، ولعل هذا العدد لم تعرفه دولة فی القارة الافریقة وفی الوطن العربی۔۔
ومن الخاٸص احادیة الانجاز، فکل رٸیس یعزف انصاره - من القبیلة والجهة، وفریق وزراٸه من العاطلین عن العمل - علی وتر الانجاز الاحادی، فالنظام الاول المٶسس ، کان انجازه فی تأمیم شرکة الحدید ، ونظام محمد المصطفی ولد السالک رحمه الله تعالی،  کان انجازه ” طریقة امل“  التی کان انتزاعها من الشرکة الفرنسیة عاملا فی التدخل الفرنسی لاسقاط حکمه بادوات فرنسا فی اللجنة العسکریة۔۔
کما کان انجاز حکم“ محمد خونا ولد هیدالة “ هو “ توقیف الحرب“ مع الاخوة الصحراویین، وبما ان ذلک کان علی حساب ”حلف الفضول“ العام التابع لسیاسة فرنسا فی المنطقة،، فقد تم اسقاط حکم هیدالة بتدخل فرنسی خارجی عن طریق قاٸد القوات الفرنسیة الذی وصل العاصمة نواکشوط لذات الغرض، مٶکدا کل قیم الاحتقار للتوابع من طرف المتبوع، حیث اوضحت فرنسا للجمیع فی موریتانیا ان الاخیرة واحدة من جمهوریات ”الموز“ التی یسقط الجیش او المخابرات الاجنبیة رٶساءها، ویستبدلونهم بحثالات تستقبل الاوامر، وهو الامر الذی جسده علی مستوی الواقع معاویة ولد سیدی احمد الطاٸع بسیاسته، وذلک بما فرض علی حکمه ک“التطیبع“ الخیانی الاجرامی فی حق ابناء موریتانیا دینیا ووطنیا وقومیا۔۔۔
اما ”انجازه“ الصوری الاحادی فهو” الانتخابات “ التی شکلت بدایة لمسلسل الرٶساء القادمین بعد قیادتهم للجیش،،  وهو مسلسل لاخراج روایة ”الف لیلة ولیل “، من تراث فکری الی واقع سیاسی فی بلادنا، فکل رٸیس کان المجتمع ضحیته طیلة لیل حکمه الظلامی ، وکان اول ضحایا حکم ولد الطاٸع رفقة مدیر امنه المرحوم ” اعلی  “ انهما دمرا اشکال الوعی السیاسی، واختزلاه فی لاٸحتین باٸستین، عبرتا عن الوعی المتشیٸ،  الباحث اتباعه عمن یشتری قناعة اطار کان استاذا جامعیا، او خریج جامعة او معهد عالی للصحافة، فی مقابل “فتات“،  لیسجنه فی الوطن الذی اصبح سجنا کبیرا، ووصلت” التعیینات “المشروطة بالتبعیة للنظام الی رمی البعض فی قاع الامتهان،  کالاشراف علی بیع ماء الشرب العام فی العاصمة، والمدن الاخری ب”البرامیل” ۔۔ 
اما اسوأ المظاهر، فمنها احیاء الوعی القبلی، ولما یمت بعد، ومتعلقاته، کالوعی الجهوی، والمناطقی، والوعی العرقی، وعقد تحالفا مشبوها بین اللیبرالیین التابعین لفرنسا، والمارکسیین،  وکلاهما غارق فی اوحال القبلیة، والجهویة، فضلا عن الاجرام المدان وطنیا وقومیا لنظام حکم معاویة بما قام به من المجازر التی ارتکب ضد الاخوة فی الوطن ، وهو الصراع العرقی الذی لم یکن قاٸما فی ای حقبة تاریخیة بین الاثنیتین: العربیة، والافریقیة السمراء۔۔وانتهاجه سیاسة التشغی للمجتمع، والهجرة من مدن الداخل الی العاصمة التی” تریفت“ بشیوع القیم البدویة المجتمعة، حیث صارت کل جماعة تدافع عن ذاتها المهددة وجودیا بالتمسک بقیمها، وبعلاقاتها الاولیة، وانعکاسها فی الحیاة العامة، ولم تقتصر الهجرة فی مجال جغرافیة الوطن، بل تجاوزتها الی هجرة خریجی الجامعات نحو الخارج کاقطار الخلیج، وافریقیا ، وامریکا، واروبا۔۔۔

اما انجاز قاٸد الانقلاب العسکری سنة 2005م۔
الرٸیس ” اعلی ولد محمد فال“ ، فهو قبوله بالتنازل عن الحکم لغیره علی اساس ان الحکم للمدنیین، وهذا ظاهر الامر ، اما حقیقته، فهو العجز عن التدبیر، وعدم القدرة علی تحمل مسٸولیة نظام حکم فاشل، وقد کان رأسه الثانی بحکم رٸاسته للامن العام طیلة حکم زمیله ”معاویة “الذی اوکل له القضاء علی الحرکات السیاسیة ۔۔۔وسجنها، واحال قادتها الی عملاء مخبرین، وموظفین اداریین، وقادة رأی عام یروجون للصراع المفتعل بین لاٸحتین “ الخضراء والصفراء“، ولهما مرجعیة احادیة۔۔

اما انجاز الرٸیس المدنی ولد الشیخ عبد الله ، فهو تنازله عن الحکم لصالح ” الاسلام السیاسی“ بفرعه المعروف بالتصوف السنی ” الطریقة التجانیة” المحترمة، ولکن اخذ علی رٸیسها، سرعة ” تکیفه“ مع السیاسة العامة للنظام التابع للقوی الاستعماریة فی غرب افریقیا، وهذا “ التکیف” لیس جدیدا علی الاتجاه العام، لکن الجدید هو تبنی رٸیس موریتانیا لسیاسة ” التطبیع” فی مقابلة معه فی زیارته لاسبانیا، حیث اجریت معه مقابلة علی ”قناة الجزیرة “ قال فیها ان ” التطبیع“ مع الکیان الصهیونی من مسٸولیته هو۔۔
فهل هذا جزء من انجازه او من مثالب حکمه اذا اضیف الی ذلک تسریح الاطر الاداریة، ولعلها الظاهرة البارزة فی سیاسة الاسلام السیاسی ، کما ظهرت فی حکمهم لمصر فی عهد الرٸیس الفاضل، المظلوم المرحوم محمد مرسی ۔؟إ 

اما الانجاز الاحادی لحکم محمد ولد عبد العزیز، فهو تشییده للمطار الجدید الذی هو اصغر من محطة الحافلات فی مدرید، لکنه اکبر من المطار الاول الذی کان فی وسط العاصمة، وقد کان اولی بان یکون الاخیر   محطة لبیع البنزین علی طرف الشارع۔۔


وسننهی هذالمقال بالتساٶلات التالیة : 
لماذا احادیة الانجاز لدی عدید الرٶساء فی ظل النظام السیاسی الاحادی ؟ 
وهل یعود الخلل الی غیاب الرٶیة السیاسیة التحرریة باعتبارها مفتاح الباب للتنمیة الاجتماعیة، والتخطیط وقبل ذلک الاستقلال الوطنی۔۔  علی الرغم من المنظومة القانونیةالتی کان یتسلح بها الرٸیس الاول المرحوم المختار ولد داداه ، باعتباره محامیا،۔۔ والتخطیط الاستراتیجی لدی الرٶساء العسکریین۔۔ والتخطیط الاقتصادی لاحد الرٶساء الذی کان موظفا سامیا فی المصرف الکویتی۔۔؟
وهل النظم الاجتماعیة المتخلفة، هی مصدر الخلل فی بنیة النظام السیاسی، وعجزه عن احداث تغییرما ۔۔۔ ؟

مع فائق التقدير،
إشيب ولد اباتی / وكالة أخبار نواذيبو

يتم التشغيل بواسطة Blogger.