نواذيبو : مستشفى المدينة ( طب إسبانيا ) و " تعذيب " النساء الحوامل ما بين المدخل و الأروقة ..- تفاصيل و شهادات


يعيش زوار مركز الإستطباب الجهوي بمدينة نواذيبو على وقع معاناة يقولون إنها تعبر عن قوة "الإبداع " في الإهمال و نوعية من أحدث ما توصل إليه تفكير موظفين ، اكتتبوا أصلا لخدمة الناس و السهر على صحة أفراد مجتمع يبدو أنهم " مُژَبّيِن " بالتعالج في هذه المؤسسة الصحية الأكبر على كامل تراب ولاية دخلة نواذيبو..!!

 مأساة يقول المراجعون و الراغبين في استشارات طبية إن خيوطها نسجت مع نشأة المركز ، و انها ظلت تنمو بسلاسة إلى أن جاء فيروس كورونا و الاجراءات الاحترازية منه ليبعدا المرضى و الزوار من خدمة يتلقى ممارسوها رواتب و تحفيزات مالية كبيرة من بيت المال المغذى من أموال دافعي الضرائب ..

فضول المراسل المتجول لوكالة أخبار نواذيبو جره فجر اليوم إلى باب المركز بعدما شاهد تجمعا كبيرا من النساء و هن جلوس ينتظرن الدخول ..

و بعد الاستفسار عن سر افتراشهن فجرا تراب مدخل " طب إسبانيا " قالت المراجعات إنهن لا يفهمن سر الرحلة " المريرة " اللاتي يقيضنها ما بين الباب الرئيسي للمركز و أروقة قسم النساء ، حيث يضطررن لقضاء 3 ساعات عن المدخل في انتظار إمكانية الوصول لمكتب ستشترين منه رقما يخول لهن بعد 4 ساعات التحرك و المواصلة في رحلة " التعذيب " للدخول على قابلة أو أخصائية توليد لمعاينة حملهن !!

و تضيف بعض الحاملات ان رحلة " التعذيب " تتواصل مع إمتطاء اتجاه صالة التصوير الطبقي لتأخذ هي أيضا نصيبها من يوم سيدة حامل لا تدري ماذا سيصيبها هي أو جنينها في منتصف يوم صلت فجره ركعتين عند باب مركز الاستطباب الجهوي بمدينة نواذيبو !؟

و رغم انتصاف النهار فالسيدة لا تزال تنتظر نتيجة الفحص و رأي الطبيبة في حملها ، رأي غالبا ما يكون بجملة جد مقتضبة " ما عندك مشكله ، اشيري ذا الدواء و يقول لك الصيدلاني كيفية تعميلو مع السلام " !!

تخرج مراجة أخرى عائدة إلى بيتها و هي لا تدري عن حالتها أكثر من أنها حامل !!؟

و تستغرب " الأم " الطلب من المراجعين التواجد قبل الفجر ، مشيرة إلى أن خدمات المشفى لا تبدأ قبل الساعة الثامنة !!؟

و تختم إحداهن مشمئزة حديثها مؤكدة : " لا يعطوننا صورا من الفحص بالأشعة و لا يبينوا لنا كيفية استعمال الدواء و لا يقدمون لنا نصائح صحية أو نفسية ...!!؟ ، و رغم هذا فسأعود لهم في موعدي القادم الساعة الخامسة فجرا.
يتواصل ...
انتظرونا : 
ماذا عن داخل أروقة المشفى و كيف يستقبل المراجعون داخل أقسامه ، و ماذا عن خدماته في قسمي الأمراض المزمنة و الولادة ...؟


يتم التشغيل بواسطة Blogger.