نواذيبو : مندوبية الثقافة تحتضن محاضرة حول " صيانة التراث المادي الوطني "

نواذيبو : مندوبية الثقافة تحتضن محاضرة حول " صيانة التراث المادي الوطني "


احتضنت قاعة الاجتماعات بالمندوبية الجهوية للثقافة و الصناعة التقليدية بنواذيبو صباح اليوم محاضرة حول صيانة التراث الغير مادي بولاية دخلة نواذيبو..


و افتتحت المحاضرة بتوطأة للموضوع قدمها المندوب الجهوي للثقافة و الصناعة التقليدية و العلاقات مع البرلمان محمد المامي ولد أبوه عرف خلالها بالتراث الغير مادي و دور المجتمع المدني في حفظه..

وأضاف أن وزارته تعمل جاهدة في تنفيذ برنامج الحكومة في جانبه المتعلق بالثقافة على ارض الواقع من خلال دعم أنشطة الجمعيات الثقافية ، مستدلا على قوله باللقاءات التي أجراها وزيره مع الفاعلين في مجال الثقافة..

من جانبه المحاضر المختار ولد قدم عرضا مفصلا عن الاتفاقية الدولية الخاصة بصون التراث الغير مادي الصادرة 2003 ، و قال إن الجميع ملزمون أخلاقيا بتنفيذها بعدما اصبحت بلادنا عضوا فيها يضيف المحاضر ..

و بعد المحاضرة تدخلت مجموعة من الفاعلين الثقافيين أجمعوا على ضرورة جمع و حفظ التراث الوطني الغير مادي و تعهدوا بالمساهمة في العملية كل من جانبه و طالبوا وزارة الثقافة بمواكبتهم في عملية صون التراث لتسجيله وطنيا و عالميا..

و جدد الفاعلون في مجال الثقافة مطلبهم الأساسي لوزراة الثقافة بضرورة إعادة تفعيل الدعم المادي و المعنوي للأنشطة التي ينظمونها في العاصمة الإقتصادية ، مستنكرين غياب القطاعين العام و الخاص عن مواكبة أنشطتهم التي قالوا إنها لولا إيمان أعضاء الجمعيات و مجهوداتهم الخاصة لما وجدت أنشطة ثقافية بمدينة نواذيبو !!

باباه ولد عابدين - أخبار نواذيبو








يتم التشغيل بواسطة Blogger.